- أخبار
- مجتمع
- 2026/06/23 11:40
سليمان: غلق واد سلتان لحماية الشريط الساحلي

تم فجر اليوم، الثلاثاء، تنفيذ قرار غلق واد سلتان المحاذي لشاطئ الجهمي، في خطوة تهدف إلى حماية الشريط الساحلي وتأمين بيئة صحية للمصطافين.
وأفاد كريم بوليفة المدير الجهوي لوكالة الشريط الساحلي بنابل، بأن هذا الإجراء الاستباقي جاء بعد مجهودات حثيثة تضمنت مراسلات رسمية وجهت إلى رئيسة الحكومة و وزير الفلاحة، وثمرة للعمل المشترك والميداني الذي قام به المجلس المحلي بسليمان بالتعاون مع ممثل الإقليم الثاني، وبالتنسيق الكامل مع مختلف المصالح المحلية والجهوية المعنية.
و كشف أن هذا القرار جاء بناء على مخرجات لجنة اجتمعت في مقر البلدية خلال الأسبوع الماضي تحت إشراف معتمد الجهة ، وبحضور كافة الأطراف المتداخلة من قطاعات الصحة والفلاحة والبلدية.
وأشار إلى أن المعاينات الميدانية، أكدت أن الوضع البيئي يستوجب التدخل العاجل نظرا للتلوث الكبير الناتج عن أكثر من 10 مصانع تقوم بصرف نفاياتها في الوادي، مما يشكل خطرا مباشرا على الصحة العامة.
وأوضح المصدر أن عملية الغلق تُعد إجراء مؤقتا يمتد لفترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر لحماية الموسم الصيفي الحالي، مؤكدا أنها ضرورة فرضتها المصلحة العامة رغم أنها قد لا تمثل حلا فنيا أو طبيعيا جذريا في الوقت الراهن و الهدف الأساسي من هذا الغلق هو "حماية المصطافين" وتقليص نسب التلوث إلى أقصى حد ممكن خلال فترة الذروة السياحية.
روضة العلاقي
الرجوع و كشف أن هذا القرار جاء بناء على مخرجات لجنة اجتمعت في مقر البلدية خلال الأسبوع الماضي تحت إشراف معتمد الجهة ، وبحضور كافة الأطراف المتداخلة من قطاعات الصحة والفلاحة والبلدية.
وأشار إلى أن المعاينات الميدانية، أكدت أن الوضع البيئي يستوجب التدخل العاجل نظرا للتلوث الكبير الناتج عن أكثر من 10 مصانع تقوم بصرف نفاياتها في الوادي، مما يشكل خطرا مباشرا على الصحة العامة.
وأوضح المصدر أن عملية الغلق تُعد إجراء مؤقتا يمتد لفترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر لحماية الموسم الصيفي الحالي، مؤكدا أنها ضرورة فرضتها المصلحة العامة رغم أنها قد لا تمثل حلا فنيا أو طبيعيا جذريا في الوقت الراهن و الهدف الأساسي من هذا الغلق هو "حماية المصطافين" وتقليص نسب التلوث إلى أقصى حد ممكن خلال فترة الذروة السياحية.
روضة العلاقي


















