- أخبار
- وطنية
- 2026/06/24 07:29
حسين الرحيلي: 'سدّ ملاق سيخرج عن الخدمة نهائيّاً موفى ديسمبر المقبل' (فيديو)

أفاد الخبير في التّنمية والموارد المائيّة، حسين الرحيلي، اليوم الأربعاء، بأنّه "من المتوقّع خروج سد ملاق، المسمّى بشيخ السدود، عن الخدمة نهائيّاً موفى ديسمبر المقبل"، مشيراً إلى أنّ "السدّ بالنسبة لوزارة الفلاحة قد تحوّل إلى مجرّد خزّان لتجميع كميّة ضعيفة من مياه الرّي".
وأوضح الرحيلي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، على الجوهرة أف أم، أنّ "العطب التي تعرّض له سدّ ملاق لم يُخلّف أيّ أضرار بشريّة أو ماديّة". وأضاف أنّه "لم تتم صيانة السدّ منذ مدّة، كما شهدت البلاد سنوات من الجفاف، وبالتالي بوابة السدّ التي تعمل كصمام أمان يتحكم في تدفق المياه من الخزان تعطّلت"، مشيراً إلى أنّ "كميّات المياه التي خرجت من واد ملاق وتوجّهت إلى وادي مجردة ثمّ إلى سدّ سيدي سالم".
وبخصوص وضعيّة السدود، قال الخبير في التّنمية والموارد المائيّة إنّ "الوضعيّة مطمئنة مقارنة بالسنوات الماضية، باعتبار أنّ نسبة الامتلاء بلغت 60%، لكن في المقابل دخلنا مرحلة الاستهلاك الأقصى، بسبب التبخّر اليومي جرّاء ارتفاع درجات حرارة مياه البحر، على امتداد أشهر الصيف".
الرجوع وبخصوص وضعيّة السدود، قال الخبير في التّنمية والموارد المائيّة إنّ "الوضعيّة مطمئنة مقارنة بالسنوات الماضية، باعتبار أنّ نسبة الامتلاء بلغت 60%، لكن في المقابل دخلنا مرحلة الاستهلاك الأقصى، بسبب التبخّر اليومي جرّاء ارتفاع درجات حرارة مياه البحر، على امتداد أشهر الصيف".


















